عفَتِ الدِّيَارُ
مَحَلُّهَا فَمُقَامُهَا
بِمِنَىً تَأَبَّـدَ غَوْلُهَا
فَرِجَامُهَـا
فَمَدَافِعُ الرَّيَّانِ
عُرِّيَ رَسْمُهَـا
خَلَقَاً كَمَا ضَمِنَ الوُحِيَّ سِلامُهَا
دِمَنٌ تَجَرَّمَ بَعْدَ
عَهْدِ أَنِيسِهَا
حِجَجٌ خَلَوْنَ حَلالُهَا وَحَرَامُهَا
رُزِقَتْ مَرَابِيْعَ
النُّجُومِ وَصَابَهَا
وَدْقُ الرَّوَاعِدِ جَوْدُهَا
فَرِهَامُهَا
مِنْ كُلِّ سَارِيَةٍ
وَغَادٍ مُدْجِنٍ
وَعَشِيَّةٍ مُتَجَـاوِبٍ
إِرْزَامُهَا
فَعَلا فُرُوعُ
الأَيْهُقَانِ وأَطْفَلَتْ
بِالجَلْهَتَيْـنِ ظِبَاؤُهَا وَنَعَامُهَـا
وَالعِيْـنُ سَاكِنَةٌ
عَلَى
أَطْلائِهَا عُوذَاً
تَأَجَّلُ بِالفَضَـاءِ بِهَامُهَا
وَجَلا السُّيُولُ عَنْ الطُّلُولِ
كَأَنَّهَا زُبُرٌ
تُجِدُّ مُتُونَهَا أَقْلامُـهَا
أَوْ رَجْعُ وَاشِمَةٍ
أُسِفَّ نَؤُورُهَا
كِفَفَاً تَعَرَّضَ فَوْقَهُنَّ
وِشَامُهَا
فَوَقَفْتُ أَسْأَلُهَا
وَكَيْفَ سُؤَالُنَا
صُمَّاً خَوَالِدَ مَا
يَبِيْنُ كَلامُهَا
عَرِيَتْ وَكَانَ بِهَا الجَمِيْعُ
فَأَبْكَرُوا
مِنْهَا وَغُودِرَ
نُؤْيُهَا وَثُمَامُهَا
شَاقَتْكَ ظُعْنُ الحَيِّ حِينَ
تَحَمَّلُوا
فَتَكَنَّسُوا قُطُنَاً تَصِرُّ
خِيَامُهَا
مِنْ كُلِّ مَحْفُوفٍ
يُظِلُّ عِصِيَّهُ
زَوْجٌ عَلَيْـهِ
كِلَّـةٌ وَقِرَامُـهَا
زُجَلاً كَأَنَّ نِعَاجَ
تُوْضِحَ
فَوْقَهَا وَظِبَاءَ
وَجْرَةَ عُطَّفَـاً أرْآمُهَا
حُفِزَتْ وَزَايَلَهَا
السَّرَابُ
كَأَنَّهَا
أَجْزَاعُ بِيشَةَ أَثْلُهَا وَرِضَامُهَا
بَلْ مَا تَذَكَّرُ مِنْ نَوَارَ
وقَدْ نَأَتْ
وتَقَطَّعَتْ أَسْبَابُهَا
وَرِمَامُـهَا
مُرِّيَةٌ حَلَّتْ
بِفَيْدَ
وَجَـاوَرَتْ
أَهْلَ الحِجَازِ فَأَيْنَ مِنْكَ مَرَامُهَا
بِمَشَارِقِ
الجَبَلَيْنِ أَوْ
بِمُحَجَّرٍ
فَتَضَمَّنَتْهَا فَـرْدَةٌ فَرُخَامُـهَا
فَصُوائِقٌ إِنْ
أَيْمَنَتْ
فَمَظِنَّـةٌ
فِيْهَا وِحَافُ القَهْرِ أَوْ طِلْخَامُهَا
فَاقْطَعْ لُبَانَةَ
مَنْ تَعَرَّضَ وَصْلُهُ
وَلَشَرُّ وَاصِلِ خُلَّـةٍ
صَرَّامُهَا
وَاحْبُ المُجَامِلَ بِالجَزِيلِ
وَصَرْمُهُ بَاقٍ
إِذَا ظَلَعَتْ وَزَاغَ قِوَامُهَا
بِطَلِيحِ أَسْفَـارٍ
تَرَكْنَ
بَقِيَّـةً
مِنْهَا فَأَحْنَقَ صُلْبُهَا وسَنَامُهَا
فَإِذَا تَغَالَى
لَحْمُهَا وَتَحَسَّرَتْ
وَتَقَطَّعَتْ بَعْدَ الكَلالِ
خِدَامُهَا
فَلَهَا هِبَابٌ فِي
الزِّمَامِ كَأَنَّهَا
صَهْبَاءُ خَفَّ مَعَ الجَنُوبِ جَهَامُهَا
أَوْ مُلْمِعٌ وَسَقَتْ
لأَحْقَبَ لاَحَهُ
طَرْدُ الفُحُولِ وَضَرْبُهَا وَكِدَامُهَا
يَعْلُو بِهَا حَدَبَ
الإِكَامِ مُسَحَّجٌ
قَدْ رَابَهُ عِصْيَانُهَا وَوِحَامُـهَا
بِأَحِزَّةِ
الثَّلَبُوتِ يَرْبَأُ
فَوْقَـهَا
قَفْرَ المَرَاقِبِ
خَوْفُهَا آرَامُهَا
حَتَّى إِذَا سَلَخَا
جُمَادَى سِتَّةً
جَزْءاً فَطَالَ صِيَامُهُ
وَصِيَامُهَا
رَجَعَا بِأَمْرِهِمَا
إِلىَ ذِي
مِرَّةٍ
حَصِدٍ وَنُجْحُ صَرِيْمَةٍ إِبْرَامـُهَا
وَرَمَى دَوَابِرَهَا السَّفَا
وَتَهَيَّجَتْ
رِيْحُ المَصَايِفِ سَوْمُهَا وَسِهَامُهَا
فَتَنَازَعَا سَبِطَاً
يَطِيْرُ ظِلالُـهُ
كَدُخَانِ
مُشْعَلَةٍ يُشَبُّ ضِرَامُهَا
مَشْمُولَةٍ غُلِثَتْ
بِنَابتِ
عَرْفَجٍ
كَدُخَانِ نَارٍ سَاطِعٍ أَسْنَامُـهَا
فَمَضَى وَقَدَّمَهَا
وَكَانَتْ
عَادَةً مِنْهُ
إِذَا هِيَ عَرَّدَتْ إِقْدَامُـهَا
فَتَوَسَّطَا عُرْضَ
السَّرِيِّ وَصَدَّعَا
مَسْجُـورَةً مُتَجَاوِرَاً
قُلاَّمُهَا
مَحْفُوفَةً وَسْطَ
اليَرَاعِ
يُظِلُّهَا
مِنْهُ مُصَرَّعُ غَابَـةٍ وَقِيَامُـهَا
أَفَتِلْكَ أَمْ
وَحْشِيَّةٌ
مَسْبُوعَةٌ
خَذَلَتْ وَهَادِيَةُ الصِّوَارِ قِوَامُهَا
خَنْسَاءُ ضَيَّعَتِ الفَرِيرَ
فَلَمْ يَرِمْ
عُرْضَ الشَّقَائِقِ طَوْفُهَا
وَبُغَامُهَا
لِمعَفَّرٍ قَهْدٍ
تَنَـازَعَ شِلْـوَهُ
غُبْسٌ كَوَاسِبُ لا يُمَنَّ طَعَامُهَا
صَادَفْنَ منهَا
غِـرَّةً فَأَصَبْنَهَا
إِنَّ الْمَنَايَا
لاَ تَطِيشُ سِهَامُهَا
بَاَتتْ وَأَسْبَلَ وَاكِفٌ من
دِيـمَةٍ يُرْوِي
الْخَمَائِلَ دَائِمَاً تَسْجَامُها
يَعْلُو طَرِيقَةَ
مَتْنِهَا مُتَوَاتِـرٌ
فِي لَيْلَةٍ كَفَرَ
النُّجُـومَ غَمَامُهَا
تَجَتَافُ أَصْلاً قَالِصَاً
مُتَنَبِّـذَاً
بعُجُوبِ أَنْقَاءٍ يَمِيلُ
هُيَامُـهَا
وَتُضِيءُ في وَجْهِ
الظَّلامِ مُنِيرَةً
كَجُمَانَةِ الْبَحْرِيِّ
سُلَّ نِظَامُهَا
حَتَّى إِذَا انْحَسَرَ الظَّلامُ
وَأَسْفَرَتْ بَكَرَتْ
تَزِلُّ عَنِ الثَّرَى أَزْلاَمُهَا
عَلِهَتْ تَرَدَّدُ في
نِهَاءِ صُعَائِدٍ
سَبْعَاً تُؤَامَاً
كَامِـلاً أَيَّامُهَا
حَتَّى إِذَا يَئِسَتْ
وَأَسْحَقَ خَالِقٌ
لَمْ
يُبْلِـهِ إِرْضَاعُهَا وَفِطَامُـهَا
فَتَوَجَّسَتْ رِزَّ
الأَنِيسِ فَرَاعَهَا
عَنْ ظَهْرِ غَيْبٍ
وَالأَنِيسُ سُقَامُهَا
فَغَدَتْ كِلاَ الْفَرْجَيْنِ
تَحْسِبُ أَنَّهُ
مَوْلَى الْمَخَافَةِ
خَلْفُهَا وَأَمَامُهَا
حَتَّى إِذَا يَئِسَ
الرُّمَاةُ وَأَرْسَلُوا غُضْفَاً
دَوَاجِنَ قَافِلاً أَعْصَامُهَا
فَلَحِقْنَ وَاعْتَكَرَتْ
لَهَا مَدْرِيَّـةٌ
كَالسَّمْهَرِيَّةِ
حَدُّهَا وَتَمَامُـهَا
لِتَذُودَهُنَّ وَأَيْقَنَتْ
إِنْ لَمْ تَذُدْ
أَنْ قَدْ أَحَمَّ
مِنَ الحُتُوفِ حِمَامُهَا
فَتَقصَّدَتْ مِنْهَا كَسَابِ
فَضُرِّجَتْ بِدَمٍ
وَغُودِرَ في الْمَكَرِّ سُخَامُهَا
فَبِتِلْكَ إِذْ رَقَصَ اللَّوَامِعُ
بِالضُّحَى
وَاجْتَابَ
أَرْدِيَةَ السَّرَابِ إِكَامُهَا
أَقْضِي اللُّبَانَةَ لا
أُفَـرِّطُ رِيبَـةً
أَوْ أَنْ يَلُومَ
بِحَاجَةٍ لَوَّامُـهَا
أَوَ لَمْ تَكُنْ
تَدْرِي نَوَارُ بِأنَّنِي
وَصَّالُ عَقْدِ حَبَائِلٍ
جَذَّامُهَا
تَرَّاكُ أَمْكِنَةٍ
إِذَا لَمْ
أَرْضَـهَا
أَوْ يَعْتَلِقْ بَعْضَ النُّفُوسِ حِمَامُهَا
بَلْ أَنْتِ لا تَدْرِينَ كَمْ
مِن لَيْلَةٍ
طَلْقٍ لَذِيذٍ لَهْوُهَا وَنِدَامُـهَا
قَدْ بِتُّ سَامِرَهَا
وَغَايَةَ
تَاجِرٍ
وَافَيْتُ إِذْ رُفِعَتْ وَعَزَّ مُدَامُهَا
أُغْلِي السِّبَاءَ بكُلِّ
أَدْكَنَ عَاتِقٍ
أَوْ جَوْنَةٍ قُدِحَتْ وَفُضَّ خِتَامُهَا
بِصَبُوحِ صَافِيَةٍ
وَجَذْبٍ كَرِينَةٍ
بِمُوَتَّـرٍ
تَأْتَالُـهُ إِبْهَامُـهَا
بَادَرْتُ حَاجَتَها الدَّجَاجَ
بِسُحْرَةٍ
لأَعُلَّ مِنْهَا حِينَ
هَبَّ نِيَامُهَا
وَغَدَاةَ رِيحٍ قَدْ
وَزَعْتُ
وَقِرَّةٍ
قَدْ أَصْبَحَتْ بِيَدِ الشَّمَالِ زِمَامُهَا
وَلَقَدْ حَمَيْتُ الحَيَّ تَحْمِلُ
شِكَّتِي فُرْطٌ وِشَاحِي
إِذْ غَدَوْتُ لِجَامُهَا
فَعَلَوْتُ مُرْتَقَبَاً
عَلَى ذِي هَبْوَةٍ
حَرِجٍ
إِلَى أَعْلاَمِهِنَّ قَتَامُهَا
حَتَّى إِذَا أَلْقَتْ
يَدَاً في كَافِرٍ
وَأَجَنَّ عَوْرَاتِ
الثُّغُورِ ظَلامُهَا
أَسْهَلْتُ وَانْتَصَبَت كَجِذْعِ
مُنِيفَةٍ
جَرْدَاءَ يَحْصَرُ دُونَهَا
جُرَّامُهَا
رَفَّعْتُهَا طَرْدَ
النّعَـامِ وَشَلَّـهُ
حَتَّى إِذَا
سَخِنَتْ وَخَفَّ عِظَامُهَا
قَلِقَتْ رِحَالَتُها
وَأَسْبَلَ
نَحْرُهَا
وَابْتَلَّ مِن زَبَدِ الحَمِيمِ حِزَامُهَا
تَرْقَى وَتَطْعَنُ في
الْعِنَانِ وَتَنْتَحِي
وِرْدَ الْحَمَامَةِ
إِذْ أَجَدَّ حَمَامُهَا
وَكَثِيرَةٍ
غُرَبَاؤُهَـا مَجْهُولَـةٍ
تُرْجَى نَوَافِلُهَا وَيُخْشَى
ذَامُهَا
غُلْبٍ تَشَذَّرُ
بِالذُّخُولِ كَأَنَّهَا
جِنُّ الْبَدِيِّ
رَوَاسِيَاً أَقْدَامُـهَا
أَنْكَرْتُ بَاطِلَهَا
وَبُؤْتُ بِحَقِّهَا
عِنْدِي وَلَمْ يَفْخَرْ عَلَيَّ كِرَامُهَا
وَجَزُورِ أَيْسَارٍ
دَعَوْتُ لِحَتْفِهَا
بِمَغَالِقٍ
مُتَشَابِـهٍ أَجْسَامُـهَا
أَدْعُو بِهِنَّ
لِعَاقِرٍ أَوْ
مُطْفِـلٍ
بُذِلَتْ لِجِيرَانِ الجَمِيعِ لِحَامُهَا
فَالضَّيْفُ وَالجَارُ
الَجَنِيبُ كَأَنَّمَا
هَبَطَا
تَبَالَةَ مُخْصِبَاً أَهْضَامُهَا
تأوِي إِلى الأَطْنَابِ كُلُّ
رَذِيَّـةٍ
مِثْلِ الْبَلِيَّةِ
قَالِـصٍ أَهْدَامُـهَا
وَيُكَلِّلُونَ إِذَا
الرِّيَاحُ
تَنَاوَحَتْ
خُلُجَاً تُمَدُّ شَوَارِعَاً أَيْتَامُـهَا
إِنَّا إِذَا الْتَقَتِ
الْمَجَامِعُ لَمْ
يَزَلْ مِنَّا
لِزَازُ عَظِيمَـةٍ جَشَّامُـهَا
وَمُقَسِّمٌ يُعْطِي
الْعَشِيرَةَ
حَقَّهَا
وَمُغَذْمِرٌ لِحُقُوقِـهَا هَضَّامُـهَا
فَضْلاً وَذُو كَرَمٍ يُعِينُ عَلَى
النَّدَى سَمْحٌ
كَسُوبُ رَغَائِبٍ غَنَّامُهَا
مِنْ مَعْشَرٍ سَنَّتْ
لَهُمْ
آبَاؤُهُمْ
وَلِكُلِّ قَوْمٍ سُنَّـةٌ وَإِمَامُـهَا
لاَ يَطْبَعُونَ وَلاَ
يَبُورُ
فِعَالُهُمْ
إِذْ لا يَمِيلُ مَعَ الْهَوَى أَحْلامُهَا
فَاقْنَعْ بِمَا قَسَمَ
الْمَلِيكُ
فَإِنَّمَا
قَسَمَ الْخَلائِقَ بَيْنَنَا عَلاَّمُـهَا
وَإِذَا الأَمَانَةُ قُسِّمَتْ
في
مَعْشَرٍ
أَوْفَى بِأَوْفَرِ حَظِّنَا قَسَّامُـهَا
فَبَنَى لَنَا
بَيْتَاً رَفِيعَاً
سَمْكُـهُ
فَسَمَا إِلَيْهِ
كَهْلُهَا وَغُلامُهَا
وَهُمُ السُّعَاةُ إذَا الْعَشِيرَةُ
أُفْظِعَتْ
وَهُمُ فَوَارِسُهَا وَهُمْ حُكَّامُهَا
وَهُمُ رَبِيعٌ لِلْمُجَـاوِرِ
فِيهِمُ
وَالْمُرْمِلاتِ إِذَا تَطَاوَلَ عَامُهَا
وَهُمُ الْعَشِيرَةُ أَنْ يُبَطِّىءَ
حَاسِدٌ أَوْ
أَنْ يَمِيلَ مَعَ الْعَدُوِّ لِئَامُهَا
البيت الاول من القصيدة
عَفَتِ
الدِّيَارُ
مَحَلُّهَا
فَمُقَامها
بِمِنَىً
تَأَبَّـدَ
غَوْلُهَا
فَرِجَامها
1
2
3
4
5
6
7
8
البيت الاخير من القصيدة
وَهُمُ
الْعَشِيرَةُ
أَنْ
يُبَطِّىءَ
حَاسِدٌ
أَوْ
أَنْ
يَمِيلَ
مَعَ
الْعَدُوِّ
لِئَامها
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
المفاجأة الاولى نكتشفها
منذ الوهلة الاولى ، ومن البيت الاول للقصيدة .
عدد كلمات
البيت الاول من القصيدة = 8 كلمات
عدد كلمات
البيت الاخير من القصيدة = 11 كلمة
لو ضربنا
الرقمين في بعضهما هكذا ( 8 × 11 = 88 )
سيكون الناتج 88 !!! وهو مجموع ابيات القصيدة
!!!
اي اننا
ضربنا عدد كلمات البيت الاول في عدد ايات البيت الاخير فخرج لنا مجموع عدد ابيات
المعلقة ! .
اليس هذا
اعجازا عدديا باهرا ؟
وطبعا لا
ننسى محبي الرقم 19 فلو جمعنا الرقمين السابقين هكذا ( 8 + 11 = 19 ) كان الناتج 19 !
مفاجأة اخرى
نكتشفها حين ننظر في اسم مؤلف المعلقة وهو
الشاعر الكبير لبيد بن ربيعة
نجد ان اسمه
يتكون من 11 حرفا ( ل ب ي د ب ن ر ب ي ع ة ) فلو حذفنا منها المكرر سنجدها هكذا ( ل ب ي د ر
ع ه ) والمفاجأة المذهلة ان عدد الحروف هو 8 !
اي ان اسم
الشاعر يتكون من 11 حرفا بالمكرر و 8 حروف بدون مكرر
اي ان عدد
حروف اسم الشاعر بالمكرر هو نفسه عدد كلمات البيت الاخير من المعلقة
وعدد حروف
اسمه بدون المكرر هو نفسه عدد كلمات البيت الاول من المعلقة
ولو ضربنا
الرقمين في بعضهما هكذا ( 11 × 8 = 88 ) سيخرج لنا مجموع عدد ابيات المعلقة مرة
اخرى ، وعدد ابياتها هو 88 بيتا
! .
ارايتم
الاعجاز الباهر ؟ لقد اخرجنا عدد ابيات المعلقة من عدد حروف اسم الشاعر وهذا هو قمة
الاعجاز العددي المبهر .
ومرة اخرى
لمحبي الرقم 19 لو جمعنا الرقمين الخارجين من عدد حروف اسم الشاعر هكذا ( 11 + 8 =
19 ) ! .
هل حدث ذلك
مصادفة ؟ ان يكون عدد كلمات البيت الاخير من القصيدة هو نفسه عدد حروف اسم الشاعر
وفي ذات الوقت يكون عدد كلمات البيت الاول هو نفسه عدد حروف اسم الشاعر بدون مكرر
؟
وهل حدث صدفة
ان يكون ضرب عدد كلمات البيت الاول في عدد كلمات البيت الاخير يعطينا عدد مجموع
ابيات القصيدة ؟
وهل صدفة ان
يكون ضرب عدد حروف اسم الشاعر بالمكرر في عدد الحروف بدون مكرر يعطينا مجموع عدد
ابيات المعلقة ؟
طبعا ينتج عن
ذلك اننا
لو اخذنا عدد
ابيات المعلقة وهو 88 بيتا وقسمناه على 8 وهو عدد كلمات البيت الاول سيكون الناتج
11 وهو نفسه عدد كلمات البيت الاخير والعكس بالعكس
اي اننا لو
قسمنا عدد ابيات المعلقة على عدد كلمات البيت الاول لخرج لنا عدد كلمات البيت
الاخير ، ولو اجرينا القسمة على البيت الاخير لخرج لنا البيت الاول ، انها معجزة
بكل المقاييس .
ولو قسمنا
مجموع عدد ابيات القصيدة على عدد حروف اسم الشاعر لخرج لنا عدد حروف اسم الشاعر
بدون مكرر
عدد ابيات
القصيدة 88 ÷ كلمات البيت الاول 8 = 11 كلمات البيت الاخير .
عدد ابيات
القصيدة 88 ÷ كلمات البيت الاخير 11 = 8 كلمات البيت الاول .
عدد ابيات
القصيدة 88 ÷ حروف اسم الشاعر 11 = 8 حروف اسم الشاعر بلا مكرر .
عدد ابيات
القصيدة 88 ÷ حروف اسم الشاعر بدون مكرر 8 = 11 عدد حروف اسم الشاعر .
عدد ابيات
القصيدة 88 ÷ كلمات البيت الاول 8 = 11 عدد حروف اسم الشاعر .
عدد ابيات
القصيدة 88 ÷ كلمات البيت الاخير 11 = 8 حروف اسم الشاعر بدون مكرر .
عدد ابيات
القصيدة 88 ÷ حروف اسم الشاعر 11 = 8 كلمات البيت الاول
عدد ابيات
القصيدة 88 ÷ حروف اسم الشاعر بدون مكرر 8 = 11 كلمات البيت الاخير .
الغريب
والعجيب اننا لو اخذنا عدد كلمات البيت الاول وعدد كلمات البيت الاخير هكذا ( 8 +
11 = 19 ) .
ثم اخذنا
الرقمين الخارجين من عدد حروف اسم الشاعر هكذا ( 11 + 8 = 19 )
ثم جمعنا
الناتجين هكذا ( 19 + 19 = 38 )
ثم نقوم بتجفير
الرقم الناتج وهو 38 هكذا ( 8 + 3 = 11 ) يخرج
لنا الرقم 11 مرة اخرى وبطرقة مذهلة .
الغريب اننا
لو اخذنا مثلا اسم لبيد بحساب الجمل سنجد انه 46 هكذا ( ل30 ب2 ي10 د4 ) المجموع 46 العجيب والغريب اننا لو اخذنا قافية
القصيدة سنجد انها 46 ايضا هكذا ( م40 ه5 ا1 ) المجموع 46 فكيف حدث هذا التطابق ؟
والاغرب والاعجب اننا لو جمعنا مجموع
لبيد مع مجموع القافية (46+ 46) = 92 ثم نجمع ( 2+9 ) =11 ليعود هذا الرقم للظهور مرة اخرى ،
ولو اخذنا الرقم 46 الذي اشترك فيه اسم لبيد مع القافية ثم جمعنا معه عدد حروف
لبيد مع القافية وهي 7 حروف سيكون كالتالي (46+7)=53 =(3+5)=8 ليعود ايضا الرقم 8 مرة فاذا ضربناه في النتيجة السابقة
وهي 11 هكذا 8×11 = 88 وهو مجموع ابيات القصيدة ! .
اما هواة ومحبي الرقم 19 فاقول لهم لو اخذنا حساب
الجمل لكامل القصيدة فسيكون الرقم هو (586784) فلو قسمنا هذا الرقم الى جزءين
سيكون الجزء الاول هو (586) ومجموعه 19 هكذا (6+8+5= 19) والجزء الثاني هو ( 784)
ومجموعه ايضا 19 هكذا (4+8+7=19) فانظر الى هذا التوازن العجيب ! والاغرب من ذلك
اننا لو جمعنا الرقمين هكذا (19+19= 38) فلو جمعنا ال3 مع ال8 سيكون الناتج 11
ايضا ! فما رأيكم بهذه الغرائب والمعجزات العددية لهذه القصيدة ؟ لكن هذه
الاعجازات لم تنتهي بعد فلو اخذنا مجموع القصيدة الكلي بحساب الجمل وهو (586784) هكذا 5 + 8 + 6 + 7 + 8 + 4 = 38 طبعا تعرفون هذا الرقم انه نفس مجموع حروف اسم
الشاعر مع عدد كلمات البيتين ، ولو قمنا يتجفيره هكذا ( 8 + 3 = 11 ) يخرج لنا رقم
11 مرة اخرى .
اما مجموع اسم الشاعر لبيد بن ربيعة بحساب الجمل هو 385 لو اخذنا الرقم 3
ووضعناه تحت ال 85 (وهي طريقة معروفة في علم الجفر) سيكون الناتج 88 هكذا (3+85=88 ) وهو مجموع ابيات القصيدة فسبحان
الله على هذة المعجزات العددية ! اما هواة الاحرف النورانية وهم يقصدون بها الاحرف
الواردة في اوائل السور ، فاهدي لهم هذه الطريقة وهي اننا لو
جمعنا الحروف التي في اوائل الابيات مع حذف المكرر سنجد انها 18 حرف
وهي ( ا ب ت ح خ د ر ز ش ص ع غ ف ق ل م و ي ) والحروف الحمراء هي التي وردت
في اوائل السور ، فسبحان الله سنجد ان الحروف النورانية 9 والاخري 9 ايضا ، هكذا الاحرف
النورانية هي ( ا ح ر ص ع ق ل م ي ) والاحرف غير النورانية هي ( ب ت خ د ز ش غ
ف و ) اليس هذا غريبا ؟ وعلى الجانب الاخر فأن الحروف التي لم تأتي في اول
القصيدة هي 10 حروف وهي (ث ج ذ س ض ط ظ ك ن ه ) لا حظ ايضا ان الحروف
النورانية 5 والاخرى 5 ايضا
فكيف حدث هذا التوافق العجيب ؟ ليس
ذلك فحسب بل حتى لو عدلنا اسم لبيد بن ربيعة الى لبيد ابن ربيعة على وزن (عيسى ابن
مريم ) سيكون حساب لبيد ابن ربيعة هو 386 وحساب مجموع القصيدة هو (
586784) فلو قمنا بجمع الرقم الا ول هكذا ( 3+8+6 = 17 ( 7 + 1 = 8 ) يا الهي
انه رقم 8 طل علينا مرة اخرى ، اما الرقم الثاني فسيكون مجموعه هكذا(5+8+6+7+8+4 = 38 ( 8 + 3 = 11 ) يا الهي انه رقم 11 يطل
علينا هو الاخر مرة اخرى وبطريقة مذهلة ،
فلو ضربنا الناتج الاول في
الثاني 8×11=88 وهو مجموع ابيات القصيدة .
وهكذا فان القصيدة لا تتوقف عن اعطاء
المعجزات العددية علما باني اختصرت لعدم الاطالة فقط ولو قسمت القصيدة الى 11 قسما فستخرج لنا معجزات عددية لا حصرلها اما لو
اخذتها بيتا بيتا كما يفعل دعاة الاعجاز مع القران فهم ياخذونه اية اية فلو اخذت
القصيدة بيتا بيتا فسيخرج لنا من المعجزات العددية ما تحير فيه العقول علما بأني
اتحفظ تماما على كلمة معجزات واعجازات عددية التي يطلقونها لان هذه النتائج لا
تخرج عن كونها خواص عددية وخواص حرفية ، لكنهم اردو ان يبهرونا بتسمية الاعجاز
العددي ، ولذلك علينا الحذر كل الحذر من الزج بالقرأن الكريم في هذه الامور التي
لا طائل من وراءها كما اني انصح هولاء الباحثين عن خواص الارقام بالتوقف عن هذا
الهراء وعدم اغراق انفسهم في بحور الاعداد والارقام والحروف ، وما عليهم سوى ان
يجرو تجاربهم على اي نص حتى ولو كان اغنية لأحد المطربين وسيجدون ان
فيها اعجازات عددية وحرفية قائمة بذاتها
ملحوظة مهمة
جدا :
انا لا اؤمن
بأن هذه اعجازات عددية ، ولكني اعلم تماما بان هذه ليست الا خواص عددية تحدث مع كل
النصوص اذا قمنا بتحويلها الى ارقام ، وتسميتي لها باعجازات عددية لم تكن سوى
للردعلى دعاة الاعجاز العددي للقران وما اكثر المتاجرين به ولاثبت لهم بأن ما
يتاجرون به ويخدعون به عقول العامة والبسطاء ويسمونه اعجازا عدديا يمكن لاي باحث
وبمجهود بسيط اخراجه من اي نص شعري او نثري او حتى مقالة صحفية ، فهل يكف هؤلاء عن
التلاعب بالقران ؟ .
ملحوظة هامة أخرى لأني سئلت عنها قافية القصيدة هي = امها بحذف المكرر = مها
ابورفاد العليي
البيت الاول من القصيدة
عَفَتِ
|
الدِّيَارُ
|
مَحَلُّهَا
|
فَمُقَامها
|
بِمِنَىً
|
تَأَبَّـدَ
|
غَوْلُهَا
|
فَرِجَامها
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
6
|
7
|
8
|
البيت الاخير من القصيدة
وَهُمُ
|
الْعَشِيرَةُ
|
أَنْ
|
يُبَطِّىءَ
|
حَاسِدٌ
|
أَوْ
|
أَنْ
|
يَمِيلَ
|
مَعَ
|
الْعَدُوِّ
|
لِئَامها
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
6
|
7
|
8
|
9
|
10
|
11
|
المفاجأة الاولى نكتشفها
منذ الوهلة الاولى ، ومن البيت الاول للقصيدة .
عدد كلمات
البيت الاول من القصيدة = 8 كلمات
عدد كلمات
البيت الاخير من القصيدة = 11 كلمة
لو ضربنا
الرقمين في بعضهما هكذا ( 8 × 11 = 88 )
سيكون الناتج 88 !!! وهو مجموع ابيات القصيدة
!!!
اي اننا
ضربنا عدد كلمات البيت الاول في عدد ايات البيت الاخير فخرج لنا مجموع عدد ابيات
المعلقة ! .
اليس هذا
اعجازا عدديا باهرا ؟
وطبعا لا
ننسى محبي الرقم 19 فلو جمعنا الرقمين السابقين هكذا ( 8 + 11 = 19 ) كان الناتج 19 !
مفاجأة اخرى
نكتشفها حين ننظر في اسم مؤلف المعلقة وهو
الشاعر الكبير لبيد بن ربيعة
نجد ان اسمه
يتكون من 11 حرفا ( ل ب ي د ب ن ر ب ي ع ة ) فلو حذفنا منها المكرر سنجدها هكذا ( ل ب ي د ر
ع ه ) والمفاجأة المذهلة ان عدد الحروف هو 8 !
اي ان اسم
الشاعر يتكون من 11 حرفا بالمكرر و 8 حروف بدون مكرر
اي ان عدد
حروف اسم الشاعر بالمكرر هو نفسه عدد كلمات البيت الاخير من المعلقة
وعدد حروف
اسمه بدون المكرر هو نفسه عدد كلمات البيت الاول من المعلقة
ولو ضربنا
الرقمين في بعضهما هكذا ( 11 × 8 = 88 ) سيخرج لنا مجموع عدد ابيات المعلقة مرة
اخرى ، وعدد ابياتها هو 88 بيتا
! .
ارايتم
الاعجاز الباهر ؟ لقد اخرجنا عدد ابيات المعلقة من عدد حروف اسم الشاعر وهذا هو قمة
الاعجاز العددي المبهر .
ومرة اخرى
لمحبي الرقم 19 لو جمعنا الرقمين الخارجين من عدد حروف اسم الشاعر هكذا ( 11 + 8 =
19 ) ! .
هل حدث ذلك
مصادفة ؟ ان يكون عدد كلمات البيت الاخير من القصيدة هو نفسه عدد حروف اسم الشاعر
وفي ذات الوقت يكون عدد كلمات البيت الاول هو نفسه عدد حروف اسم الشاعر بدون مكرر
؟
وهل حدث صدفة
ان يكون ضرب عدد كلمات البيت الاول في عدد كلمات البيت الاخير يعطينا عدد مجموع
ابيات القصيدة ؟
وهل صدفة ان
يكون ضرب عدد حروف اسم الشاعر بالمكرر في عدد الحروف بدون مكرر يعطينا مجموع عدد
ابيات المعلقة ؟
طبعا ينتج عن
ذلك اننا
لو اخذنا عدد
ابيات المعلقة وهو 88 بيتا وقسمناه على 8 وهو عدد كلمات البيت الاول سيكون الناتج
11 وهو نفسه عدد كلمات البيت الاخير والعكس بالعكس
اي اننا لو
قسمنا عدد ابيات المعلقة على عدد كلمات البيت الاول لخرج لنا عدد كلمات البيت
الاخير ، ولو اجرينا القسمة على البيت الاخير لخرج لنا البيت الاول ، انها معجزة
بكل المقاييس .
ولو قسمنا
مجموع عدد ابيات القصيدة على عدد حروف اسم الشاعر لخرج لنا عدد حروف اسم الشاعر
بدون مكرر
عدد ابيات
القصيدة 88 ÷ كلمات البيت الاول 8 = 11 كلمات البيت الاخير .
عدد ابيات
القصيدة 88 ÷ كلمات البيت الاخير 11 = 8 كلمات البيت الاول .
عدد ابيات
القصيدة 88 ÷ حروف اسم الشاعر 11 = 8 حروف اسم الشاعر بلا مكرر .
عدد ابيات
القصيدة 88 ÷ حروف اسم الشاعر بدون مكرر 8 = 11 عدد حروف اسم الشاعر .
عدد ابيات
القصيدة 88 ÷ كلمات البيت الاول 8 = 11 عدد حروف اسم الشاعر .
عدد ابيات
القصيدة 88 ÷ كلمات البيت الاخير 11 = 8 حروف اسم الشاعر بدون مكرر .
عدد ابيات
القصيدة 88 ÷ حروف اسم الشاعر 11 = 8 كلمات البيت الاول
عدد ابيات
القصيدة 88 ÷ حروف اسم الشاعر بدون مكرر 8 = 11 كلمات البيت الاخير .
الغريب
والعجيب اننا لو اخذنا عدد كلمات البيت الاول وعدد كلمات البيت الاخير هكذا ( 8 +
11 = 19 ) .
ثم اخذنا
الرقمين الخارجين من عدد حروف اسم الشاعر هكذا ( 11 + 8 = 19 )
ثم جمعنا
الناتجين هكذا ( 19 + 19 = 38 )
ثم نقوم بتجفير
الرقم الناتج وهو 38 هكذا ( 8 + 3 = 11 ) يخرج
لنا الرقم 11 مرة اخرى وبطرقة مذهلة .
الغريب اننا
لو اخذنا مثلا اسم لبيد بحساب الجمل سنجد انه 46 هكذا ( ل30 ب2 ي10 د4 ) المجموع 46 العجيب والغريب اننا لو اخذنا قافية
القصيدة سنجد انها 46 ايضا هكذا ( م40 ه5 ا1 ) المجموع 46 فكيف حدث هذا التطابق ؟
والاغرب والاعجب اننا لو جمعنا مجموع
لبيد مع مجموع القافية (46+ 46) = 92 ثم نجمع ( 2+9 ) =11 ليعود هذا الرقم للظهور مرة اخرى ،
ولو اخذنا الرقم 46 الذي اشترك فيه اسم لبيد مع القافية ثم جمعنا معه عدد حروف
لبيد مع القافية وهي 7 حروف سيكون كالتالي (46+7)=53 =(3+5)=8 ليعود ايضا الرقم 8 مرة فاذا ضربناه في النتيجة السابقة
وهي 11 هكذا 8×11 = 88 وهو مجموع ابيات القصيدة ! .
اما هواة ومحبي الرقم 19 فاقول لهم لو اخذنا حساب
الجمل لكامل القصيدة فسيكون الرقم هو (586784) فلو قسمنا هذا الرقم الى جزءين
سيكون الجزء الاول هو (586) ومجموعه 19 هكذا (6+8+5= 19) والجزء الثاني هو ( 784)
ومجموعه ايضا 19 هكذا (4+8+7=19) فانظر الى هذا التوازن العجيب ! والاغرب من ذلك
اننا لو جمعنا الرقمين هكذا (19+19= 38) فلو جمعنا ال3 مع ال8 سيكون الناتج 11
ايضا ! فما رأيكم بهذه الغرائب والمعجزات العددية لهذه القصيدة ؟ لكن هذه
الاعجازات لم تنتهي بعد فلو اخذنا مجموع القصيدة الكلي بحساب الجمل وهو (586784) هكذا 5 + 8 + 6 + 7 + 8 + 4 = 38 طبعا تعرفون هذا الرقم انه نفس مجموع حروف اسم
الشاعر مع عدد كلمات البيتين ، ولو قمنا يتجفيره هكذا ( 8 + 3 = 11 ) يخرج لنا رقم
11 مرة اخرى .
اما مجموع اسم الشاعر لبيد بن ربيعة بحساب الجمل هو 385 لو اخذنا الرقم 3
ووضعناه تحت ال 85 (وهي طريقة معروفة في علم الجفر) سيكون الناتج 88 هكذا (3+85=88 ) وهو مجموع ابيات القصيدة فسبحان
الله على هذة المعجزات العددية ! اما هواة الاحرف النورانية وهم يقصدون بها الاحرف
الواردة في اوائل السور ، فاهدي لهم هذه الطريقة وهي اننا لو
جمعنا الحروف التي في اوائل الابيات مع حذف المكرر سنجد انها 18 حرف
وهي ( ا ب ت ح خ د ر ز ش ص ع غ ف ق ل م و ي ) والحروف الحمراء هي التي وردت
في اوائل السور ، فسبحان الله سنجد ان الحروف النورانية 9 والاخري 9 ايضا ، هكذا الاحرف
النورانية هي ( ا ح ر ص ع ق ل م ي ) والاحرف غير النورانية هي ( ب ت خ د ز ش غ
ف و ) اليس هذا غريبا ؟ وعلى الجانب الاخر فأن الحروف التي لم تأتي في اول
القصيدة هي 10 حروف وهي (ث ج ذ س ض ط ظ ك ن ه ) لا حظ ايضا ان الحروف
النورانية 5 والاخرى 5 ايضا
فكيف حدث هذا التوافق العجيب ؟ ليس
ذلك فحسب بل حتى لو عدلنا اسم لبيد بن ربيعة الى لبيد ابن ربيعة على وزن (عيسى ابن
مريم ) سيكون حساب لبيد ابن ربيعة هو 386 وحساب مجموع القصيدة هو (
586784) فلو قمنا بجمع الرقم الا ول هكذا ( 3+8+6 = 17 ( 7 + 1 = 8 ) يا الهي
انه رقم 8 طل علينا مرة اخرى ، اما الرقم الثاني فسيكون مجموعه هكذا(5+8+6+7+8+4 = 38 ( 8 + 3 = 11 ) يا الهي انه رقم 11 يطل
علينا هو الاخر مرة اخرى وبطريقة مذهلة ،
فلو ضربنا الناتج الاول في
الثاني 8×11=88 وهو مجموع ابيات القصيدة .
وهكذا فان القصيدة لا تتوقف عن اعطاء
المعجزات العددية علما باني اختصرت لعدم الاطالة فقط ولو قسمت القصيدة الى 11 قسما فستخرج لنا معجزات عددية لا حصرلها اما لو
اخذتها بيتا بيتا كما يفعل دعاة الاعجاز مع القران فهم ياخذونه اية اية فلو اخذت
القصيدة بيتا بيتا فسيخرج لنا من المعجزات العددية ما تحير فيه العقول علما بأني
اتحفظ تماما على كلمة معجزات واعجازات عددية التي يطلقونها لان هذه النتائج لا
تخرج عن كونها خواص عددية وخواص حرفية ، لكنهم اردو ان يبهرونا بتسمية الاعجاز
العددي ، ولذلك علينا الحذر كل الحذر من الزج بالقرأن الكريم في هذه الامور التي
لا طائل من وراءها كما اني انصح هولاء الباحثين عن خواص الارقام بالتوقف عن هذا
الهراء وعدم اغراق انفسهم في بحور الاعداد والارقام والحروف ، وما عليهم سوى ان
يجرو تجاربهم على اي نص حتى ولو كان اغنية لأحد المطربين وسيجدون ان
فيها اعجازات عددية وحرفية قائمة بذاتها
ملحوظة مهمة
جدا :
انا لا اؤمن
بأن هذه اعجازات عددية ، ولكني اعلم تماما بان هذه ليست الا خواص عددية تحدث مع كل
النصوص اذا قمنا بتحويلها الى ارقام ، وتسميتي لها باعجازات عددية لم تكن سوى
للردعلى دعاة الاعجاز العددي للقران وما اكثر المتاجرين به ولاثبت لهم بأن ما
يتاجرون به ويخدعون به عقول العامة والبسطاء ويسمونه اعجازا عدديا يمكن لاي باحث
وبمجهود بسيط اخراجه من اي نص شعري او نثري او حتى مقالة صحفية ، فهل يكف هؤلاء عن
التلاعب بالقران ؟ .
ملحوظة هامة أخرى لأني سئلت عنها قافية القصيدة هي = امها بحذف المكرر = مها
ابورفاد العليي
1 Comments
مشكور - عمل رائع ومفيد - ولكن الجهل انتشر بشكل كبير بين البشر
ReplyDelete